الصفحات

Thursday, April 21, 2016

تدخلات ايران وخروقات الحوثيين اجلت المفاوضات


كان من المقرر ان تنطلق في الكويت المفاوضاتالسياسية اليمنية في 2016/4/18  ومن جانبه  افادت التقارير عن خروقات الميليشيات الانقلابية للهدنة ومحاولاتها وضع عراقيل وشروط مسبقة والتهرب من الالتزام بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 تقوض الآمال في التوصل إلى سلام نهائي.
وقال المصدر إن اللجنة العسكرية الرئيسية المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار تسعى لتثبيت الأمن لكن دون جدوى في ظل استمرار الخروقات من قبل الانقلابيين الذين يريدون العودة باليمن إلى ما قبل المبادرة الخليجية وثورة التغيير عام 2011م.
وعلى رغم التوقعات المتفائلة بنجاح المشاورات التي كان يفترض أن تبدأ في الكويت لتسوية الأزمة اليمنية، تخلّف ممثلو جماعة الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي صالح عن الحضور إلى المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية والانقلابيين، وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمنإسماعيل ولد الشيخ تأخير موعد انطلاق المشاورات، مؤكداً أن «الساعات المقبلة ستكون حاسمة»




في غضون ذلك، استمرت الخروق العسكرية للهدنة التي كانت أعلنت الأمم المتحدة بدءها في 10 الشهر الجاري، في محافظات تعز ومأرب والجوف وسط تبادل الاتهامات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية وميليشيا الحوثيين وقوات صالح.
ودعا ولد الشيخ في بيان له وفد الحوثيين وحزب صالح إلى «إظهار حسن النية والحضور الى طاولة الحوار من أجل التوصل إلى حل سلمي وقال «على الأطراف تحمل مسؤولياتهم الوطنية والعمل على حلول توافقية وشاملة.» ولم يحدد ولد الشيخ موعداً جديداً فيما أوضح أن جهوداً تبذل لتجاوز الصعوبات التي حالت دون انطلاق المشاورات أمس، من دون أن يذكر تفاصيل. وقال في بيان أن «تأخيراً طرأ على موعد انطلاق مشاورات السلام اليمنية - اليمنية، نظراً لبعض المستجدات التي حصلت في الساعات الأخيرة». وفيما شكر المبعوث الدولي وفد حكومة اليمن «الذي التزم موعد المحادثات ووصل في الوقت المحدد»، دعا ممثلي الحوثيين وعلي صالح إلى «ألا يضيعوا هذه الفرصة التي قد تجنب اليمن خسارة المزيد من الأرواح».
تزامنا مع بدء المفاوضات في الكويت حيث لم يلتحق بعد ممثلو ميليشيات الحوثية أقامت الجالية اليمنية المقيمة في أمريكا تظاهرة أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك. ودعا المتظاهرون الأمم المتحدة الى تنفيذ قرارات مجلس الأمن لوقف الأزمة في اليمن. ووصف المتظاهرون تدخلات النظام الايراني في اليمن وسوريا ولبنان والعراق بأنه مخربة وأدانوها بشدة. وقال أحد المتظاهرين: الميليشيات يتآمرون بأمر من ايران. كل مخططاتهم مدروسة. نظام طهران يدير مخططاتهم.

تظاهرة الجالية اليمنية المقيمة في أمريكا ضد تدخلات النظام الايراني في اليمن


No comments:

Post a Comment